... الأسئلة الشائعة

... ماهي منصة بناء؟

هي منصة إلكترونية متخصصة بنموذج عمل مرن ومبتكر، تتيح للمطورين والمقاولين الآف الفرص والمشاريع لبناء وحدات سكنية على أراضي يتم توفيرها من قبلهم في مختلف مناطق المملكة.

... ماهي الفرص؟

هي توفر احتياج لتنفيذ وحدات سكنية للإسكان التنموي، وهي موزعة على جميع مناطق المملكة.

... من هي المنشآت التي يحق لها التسجيل والتقدم على الفرص؟

جميع المنشآت المتخصصة في مجال البناء والتشييد، وكذلك الجهات الغير ربحية الإسكانية.

... هل المنصة فقط تعرض الفرص؟

المنصة تتيح التسجيل للمنشآت المستهدفة، واستعراض الفرص المتاحة، والتقدم لتنفيذ الفرص.

... هل يحق للمنشأة التقدم على جميع الفرص؟

يحق للمنشأة التقديم على جميع الفرص، ويتم ترسية المشروع حسب العرض الفني والمالي للمشروع.

... إذا كانت الفرصة تحتوي على 50 وحدة، هل يحق لي التقديم على جزء منها مثلا 10 وحدات؟

نعم يحق لك التقدم على جزء منها.

... كيفية التقديم على الفرص؟

عن طريق التسجيل في المنصة وتقديم الملفات المطلوبة، واختيار الفرص، ومراجعة ملف المواصفات والتصاميم المعتمدة، وبعد ذلك تعبئة النموذج المخصص( نموذج العرض المالي), وتوقيعه من الشخص المفوض (وتصديقه من الغرفة التجارية) وختمه بالختم الرسمي للمنشأة، إضافة لتقديم ثلاثة عروض لثلاثة مكاتب إستشارية بشرط ان تكون معتمدة لدى الهيئة السعودية للمهندسين (ترفق شهادة اعتماد الهيئة السعودية للمهندسين) تتم عن طريقهم جميع الإستلامات الهندسية.

... هل يجب تقديم كافة الأوراق المطلوبة؟

نعم لابد تقديم جميع الأوراق المطلوبة.

... ماهي المدة الزمنية المتاحة للتقدم على الفرص؟

المدة الزمنية لكل فرصة هي 30 يوم، وبعدها يتم اغلاق التقديم على الفرصة.

... ماهي الخطوة التالية بعد تقديم العرض المالي ؟

بعد انتهاء المدة الزمنية للتقدم على الفرصة، يتم فتح العروض وتقييمها ماليا وفنيا واختيار العرض الفائز بالفرصة، واصدار خطاب تعميد مبدئي للمنشأة صاحبة العرض الفائز بالفرصة.

... هل يتم تحديد ضريبة القيمة المضافة في العرض المالي؟

نعم يتم تحديد ضريبة القيمة المضافة

... كيف يتم إبلاغ المنشأة الفائزة بالعرض؟

يتم عن طريق المنصة الإلكترونية، وكذلك بإرسال رسالة نصية لرقم الجوال المسجل في المنصة.

... لماذا يكون التعميد مبدئي؟

لأنه تعميد مرتبط بتوفير الأرض من قبل المنشأة في موقع الفرصة .

... ما الخطوة التالية بعد التعميد المبدئي؟

تعطى المنشأة مهلة مدتها 30 يوم لتوفير الأرض في موقع الفرصة.

... هل هناك مواصفات للأرض؟

نعم تكون مواصفاتها كالتالي:

  • • ان تكون الأرض بصك شامل الكتروني.
  • • ان تكون الأرض متوافقة مع مساحات وموقع الفرصة.
  • • ان تكون داخل التكتل العمراني، ومتوفرة بها الخدمات (مستشفى،مدرسة، مسجد) على قطر 5 كيلو بحد اقصى.
  • • ان تتوفر بها الخدمات الأساسية (بحد ادنى شبكة كهرباء)
  • • ان تكون الأرض مطورة بنية تحتية بسطية (شوارع معبّدة).
  • • توفير تقرير التربة الخاص بالأرض.
  • • توفير شهادة تقييم الأرض من ثلاثة مقيمين عقاريين معتمدين لدى الهيئة السعودية للمقيمين.

... هل يجب ان تكون للأرض المقدمة مطورة؟

نعم، يجب ان تكون الأرض مطورة وبها الخدمات الأساسية (على الأقل طرق معبدة، وكهرباء)

... هل شرط ان اكون مالك للأرض؟

ليس شرطاً ان تكون مالك للأرض، للمنشأة الخيار إما بشراء الأرض من المالك وإفراغها لصالح الشركة الوطنية للإسكان مقابل الدفعة المقدمة، او ان تقوم الشركة الوطنية للإسكان بشرائها من المالك مباشرة.

... كيف يتم تقديم المستندات المطلوبة للأرض؟

عن طريق رفعها على المنصة، وتعبئة نموذج طلب اعتماد ارض، وتوقيعه من الشخص المفوض وختمه، مع ملاحظة انه يجب إرفاق ثلاثة شهادات تقييم من ثلاثة مقيمين عقاريين معتمدين لدى الهيئة السعودية للمقيمين.

... ماهي الخطوة التالية بعد تقديم مستندات الأرض؟

يتم تقييم الأرض فنيا وماليا، وبناء على التقييم يتم إما الموافقة او الرفض على الأرض.

... ماهي المعايير التي يتم من خلالها تقييم الأرض؟

المواصفات الفنية للأرض، وكذلك القيمة المالية للأرض.

... ماهي الخطوة التالية بعد الموافقة على الأرض؟

يتم افراغ الأرض لصالح الشركة الوطنية للإسكان، واصدار تعميد نهائي، وتوقيع العقد من المنفذ، وإصدار دفعة مقدمة قدرها 20 % من قيمة العقد (تكلفة الأرض+تكلفة التنفيذ) او 80% من قيمة الأرض ايهما اقل، وتعميد المكتب الإستشاري المعتمد لدى الشركة الوطنية للإسكان، والتسجيل في برنامج البناء المستدام التابع لوزارة الإسكان (في حال انه يغطي المنطقة الجغرافية للمشروع).
ملاحظة: بإمكان المنشأة طلب دفعة مقدمة مقابل ضمان بنكي يغطي مبلغ الدفعة.

... هل لا بد ان يتم افراغ الأرض لصالح الشركة الوطنية للإسكان؟

نعم شرط اساسي للتعميد النهائي وتوقيع العقد ان يتم افراغ الأرض.

... كيف يضمن مالك الأرض حقه في الأرض ؟

يوضح في العقد الموقع بين المنشأة والشركة الوطنية للإسكان قيمة الأرض، وطريقة سداد المبلغ المتبقي من الأرض.

... هل عقد المكتب الإستشاري مع المنشآة، او مع الشركة الوطنية للإسكان؟

عقد المكتب الإستشاري يكون مع الشركة الوطنية للإسكان.

... ماهو نطاق عمل المكتب الإستشاري في المشروع؟

نطاق عمل المكتب الإستشاري في المشروع، هو ان يتم استلام جميع الأعمال عن طريقه، وفق استلامات هندسية رسمية، وتكون استلامات المشروع عبارة عن ١٤ استلام هندسي طوال مدة المشروع حسب الآتي:

  • 1. استلام اعمال القواعد المسلحة
  • 2. استلام اعمال العازل والردم علي القواعد المسلحة والميدات
  • 3. استلام اعمال صبات الأرضيات المسلحة.
  • 4. استلام اعمال الأعمدة المسلحة للدور الأرضي.
  • 5. استلام اعمال بلاطة سقف الدور الأرضي وسقف الخزان والبيارة.
  • 6. استلام اعمال العظم للوحدات.
  • 7. استلام اعمال الخرسانات والمباني للسور الخارجي
  • 8. استلام أعمال اللياسة الخارجية والداخلية والاسوار
  • 9. استلام أعمال البلاط للارضيات والحوائط للحمامات والمطبخ
  • 10. استلام الأبواب والنوافذ بما في ذلك بوابات الأسوار الخارجية
  • 11. استلام اعمال القواطع الرئيسية وسحب الأسلاك وأعمال البطانة والمعجون للدهانات الداخلية
  • 12. استلام اعمال تركيب ووحدات الإنارة والبرايز والمفاتيح وكافة أعمال الدهانات الداخلية والخارجية
  • 13. استلام اعمال تركيب القطع الصحية واكسسورات الحمامات والمطبخ وتركيب الخزان العلوي والمضخات
  • 14. استلام الوحدة السكنية كاملة.

... ماهي المعايير التي من خلالها يتم استلام جميع أعمال المشروع من قبل الإستشاري المشرف؟

تتم استلام جميع أعمال المشروع طبقاً للمواصفات والمعايير المعتمدة للإسكان التنموي، ويلتزم الإستشاري بالتأكد من مطابقتها لذلك.

... كيفية التسجيل في برنامج البناء المستدام؟

عن طريق الموقع الرسمي للبرنامج(www.mostadam.sa)
وتعفى الجهة من التسجيل في حال ان البرنامج لا يغطي الموقع الجغرافي للمشروع.

... ماهي الخطوة التالية بعد توقيع العقد؟

يتم تسليم الموقع للمنشآة للبدء بالتنفيذ.

... كيف يتم تنفيذ الوحدات السكنية؟

عن طريق التصاميم المعتمدة لكل فرصة، والمواصفات المذكورة في العقد.

... من هو المسؤول عن إجراءات فسح البناء؟

المنشأة المنفذة هي المسؤولة عن جميع إجراءات اصدار رخص فسح البناء.

... هل لابد ان ان تكون التصاميم معتمدة من مكتب هندسي؟

نعم يجب ان تكون التصاميم معتمدة من مكتب هندسي، مع العلم ان التصاميم الموجودة في كراسة العطاء هي تصاميم معمارية فقط، وعلى المتشأة المعمّدة ان تقوم من خلال المكتب الإستشاري بإعتماد المخططات الإنشائية.

... هل مساحة الأرض محددة للوحدة السكنية؟

تكون ارتدادات الوحدة السكنية طبقا للحد المسموح بها بحسب معايير وزارة الشؤون البلدية والقروية.

... هل مسطحات البناء ثابتة؟

نعم لكل نموذج تصميم مسطح بناء ثابت.

... هل بالإمكان التقديم على طريق إنشاء مختلفة؟

نعم، تستطيع المنشأة التنفيذ بتقنيات بناء حديثة، في حال ان التقنية والمصنع صاحب التقنية معتمد لدى وزارة الإسكان.

... ماهي مواصفات التشطيبات الداخلية والخارجية للوحدة السكنية؟

المواصفات موضحة في كراسة المواصفات.

ماهي مواصفات الواجهات الخارجية للوحدة السكنية؟

مواصفات الواجهة الخارجية تكون طبقا للنطاق الجغرافي لموقع المشروع، بحيث تكون واجهة الوحدة السكنية متوافقة مع الشكل والنمط العمراني المحيط بها.

... ماهي الأشياء المطلوبة من المنشآة اثناء تنفيذ المشروع؟

تلتزم المنشآة اثناء تنفيذ المشروع برفع تقارير اسبوعية عن حالة تنفيذ المشروع.

... كيف يتم رفع التقارير الأسبوعية؟

يتم رفعها عن طريق المنصة الإلكترونية.

... كيف يتم صرف المستخلصات المالية؟

يتم رفع المطالبات المالية للمشروع بعد استحقاق الدفعة، بخطاب رسمي بطلب الدفعة، وإرفاق جميع استلامات المكتب الإستشاري المعتمدة.

... كم عدد المستخلصات المالية للمشروع؟

عدد المستخلصات المالية 15 مستخلص مالي، حسب الآتي:

  • 1- دفعة مقدمة 20% من قيمة العقد او (80%) من قيمة الأرض ايهما اقل، مع إمكانية دفع دفعة مقدمة مقابل ضمان بنكي يغطي الدفعة المقدمة في حال ان الأرض المعتمدة ليست ملك للمنشأة.
  • 2- دفعة بقيمة ( 10% ) عند الإنتهاء من صب القواعد المسلحة
  • 3- دفعة بقيمة ( 5% ) عند الإنتهاء من أعمال العازل والردم علي القواعد المسلحة وصب الميدات
  • 4- دفعة بقيمة ( 5% ) عند الأنتهاء من صبات الأرضيات المسلحة فيما عدا الحمامات والبيارة وجدران الخزان الأرضي
  • 5- دفعة بقيمة ( 10% ) عند الأنتهاء من صب الأعمدة المسلحة للدور الأرضي.
  • 6- دفعة بقيمة ( 10% ) عند الأنتهاء من صب بلاطة سقف الدور الأرضي وسقف الخزان والبيارة.
  • 7- دفعة بقيمة ( 5 % ) عند الأنتهاء من أعمال المباني.
  • 8- دفعة بقيمة ( 5% ) عند الإنتهاء من اعمال الخرسانات والمباني للسور الخارجي
  • 9- دفعة بقيمة ( 5% ) عند الأنتهاء من أعمال اللياسة الخارجية والداخلية والاسوار
  • 10- دفعة بقيمة ( 5% ) عند الأنتهاء من أعمال البلاط للارضيات والحوائط للحمامات والمطبخ
  • 11- دفعة بقيمة ( 10% ) عند الأنتهاء من تركيب الأبواب والنوافذ بما في ذلك بوابات الأسوار الخارجية
  • 12- دفعة بقيمة ( 5% ) عند الأنتهاء من تركيب القواطع الرئيسية وسحب الأسلاك وأعمال البطانة والمعجون للدهانات الداخلية
  • 13- دفعة بقيمة ( 10%) عند الأنتهاء من تركيب ووحدات الإنارة والبرايز والمفاتيح وكافة أعمال الدهانات الداخلية والخارجية
  • 14- دفعة بقيمة ( 5% ) عند الأنتهاء من تركيب القطع الصحية واكسسورات الحمامات والمطبخ وتركيب الخزان العلوي والمضخات
  • 15- دفعة بقيمة ( 10% ) عند إطلاق التيار وضخ المياه وشبك الصرف الصحي والنظافة ورفع شهادات الضمان.

...ماهي طريقة صرف المستخلصات المالية؟

عن طريق تحويل مبلغ المستخلص بعد إعتماده لحساب الآيبان للمنشأة المنفذة والذي تم ذكره في العقد.

... ماهي مدة المشروع؟

مدة المشروع هي ٢٧٠ يوم، يبدأ احتسابها من موعد استلام الموقع.